هذا اجتهاد متواضع قاصر، ومحاولة قاصرة قاصرة لبيان صفة خير الخلق وخير بني آدم محمد بن عبد الله، خاتم النبيئين صلى الله عليه وسلم الخَلقية...
هو أكبر من كل وصف لم تصل لوصفه الشمائل ولا الخصائص ولا كتب السيرة بشتى أنواعها...
هو أكبر من كل وصف... نسأل الله أن يجازي كل مجتهد قارب الصواب بنيته الحسنة
[justify]
فِي الوَجْهِ لَيْسَ مُكَلْثَمًا أَوْ مُطهَّمًا بَــلْ نَالَ تَدْوِيرًا لَهُ مِقْدَارُ
أَعْطَى التَّنَاسُقَ شَكْلَهُ كَالْبَدْرِ بَلْ كَالشَّمْسِ فِي صَفَحَاتِهِ إِحْتَارُ
تُلْفِيهِ أَبْيَضَ مُشْرباً مِنْ حُمْرَةٍ وَالنُّورُ مِنْهُ صَفَتْ بِهِ الأَبْصَارُ
نُورٌ مُشِعٌّ لَوْ رَمَى ظُلَمَ الدُّجَى فِي لَحْظَةٍ لَـرَأَيْتَهَا تَنْطَـارُ
فَمُهُ ضَلِيعٌ مِنْهُ خَيْرُ المِسْكِ قَدْ زَكَّى النَّسِيمَ وَرِيحُـهُ فَوَّارُ
لِثَنِيَّتَيْهِ سَنَا أَضَاءَ ، سَمَاءَنـَا بَيْنَ الغَمَامِ تُشَكَّلُ الأَنْـوَارُ
تُلْفِيهِ أَشْكَلَ أَدْعَجَ العَيْنَينِ فِي أَجْفَـانِهِ قَدْ طَالَتِ الأَشْفَارُ
وَدَقِيقُهُ العِرْنِينُ ثُمَّ حَوَاجِبٌ مَقْرُونَـةٌ مِنْهَا الجَمَالُ يَغَارُ
صَلْتُ الجَبِينِ وَشَعْرُهُ رَجْلٌ يُجَا رِي شَحْمَةَ الأُذُنَيْنِ فِيهِ وِفَارُ
قَدْ زَيَّنَتْ حُسْنَ المُحَيَّى لِحْيَةٌ مِنْ لُطْفِهَـا يَشْتَاقُهَا الأَبْرَارُ
سَوْدَاءُ فِيهَا بَعْضُ شَيْبٍ أَبْيَضٍ مِنْ هَوْلِهَا سَيَهَابُهَا الفُجّـارُ
وَالصَّدْرُ أَجْرَدُ فِيهِ مَسْرُبَةٌ لَهَا مِنْ نَحْرِهِ لِلسُّرَّةِ اسْتِمْـرَارُ
مَرْبُوعُ ثُمَّ المَنْكِبَانِ تَبَاعَدَتْ كَدَلِيـلِ قُوَّتِـهِ بِهِ الإِخْطَارُ
وَمَشَاشُهُ ضَخْمٌ جَلِيلٌ وَصْفُهُ شَثِنُ الأَصَابِعِ وَالأَكُفُّ بِحَارُ
كَالثّلْجِ بَارِدَةٌ كَــأُمٍّ عَطْفُهَا وَالسَّيْفُ فِيهَا صَـارِمٌ بَتّارُ
هَذَا الضَّحُوكُ مُحَارِبٌ فَكِلاَهُمَا صِفَتَاهُ فَاحْذَرْ فِي الحِيَازِ تَبَارُ
ربيع مطلع 2008
ربيع مطلع 2008
يتبع شرع المفردات وبيان المعاني
الوجه المكلثم: هو المستدير، المطهم: السمين.
إحتار: إحكام، ضليع: واسع، أشكل العين: في بياضها شيء من حمرة، أدعج العين: في سواد عينه شدة.
العرنين: أعلى الأنف بين العينين، صلت: بارز مستوي، رجل الشعر: شعر بين السبط (انبساط واسترسال والجعد)
مسربة: خط من الشعر يتوسط الصدر الأجرد، مربوع: لا بالقصير ولا بالطويل، المشاش: رؤوس العظام.